أخبار عربية

عظمة وفضل يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة وأفضل دعاء ليوم عرفة

عظمة وفضل يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة وأفضل دعاء ليوم عرفة

فضل يوم عرفة ، من أفضل وأعظم الأيام التى يستحب فيها الإكثار من العمل الصالح هو يوم عرفة ، فيوم عرفة من أعظم الأيام عند المسلمين جميعاً بشتى بقاع الارض ، كما أن يوم عرفة هو اليوم الذى يقف فيه الحجاج على جبل عرفات والذى يعتبر أهم ركن من أركان الحج ، كما قال رسولنا الكريم “صلى الله عليه وسلم ” الحج عرفة.


كما يحرص المسلمون فى جميع انحاء العالم على صيام يومم عرفة ، فقد أوصانا رسولنا الكريم بصيام يوم عرفة ، فصيام عرفة يغفر ذنوب سنة مضت وسنه آخرى قادمة فقد روى ابو قتادة رضي الله عنه ان الرسول صلى الله عليم وسلم قال “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ” أخرجه مسلم .

وقد أتفق جمهور الفقهاء على إستحباب صوم يوم عرفة لغير الحجاج ، ومن الأحاديث التى تبرز وتؤكد على فضل يوم عرفة واعظمة عند الله سبحانه وتعالى حديث مسلم “مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ”، كما قال صلى الله عليه وسلم “ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم عن وجهه النار سبعين خريفًا”.


ومن فضل صيام النوافل أن يباعد بين صاحبة والنار ويحجبة منها ويعتبر صيام يوم عرفة من النوافل، فقد قال صلى الله عليه وسلم “ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه”، كما أن يوم عرفة يعتبر احد الأيام العشر التى اقسم الله بعظمتها وفضلها فقد قال عز وجل فى كتابه العزيز “وليال عشر”.

كما ان يوم عرفة من افضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى ففى يوم عرفة أكمل الله الملة فقد قال عز وجل فى كتابه الكريم فى سورة المائدة ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا).

السابق
غادة والى تعلن موعد صرف معاشات شهر سبتمبر 2017
التالي
تعرف على ما يفعله الحجاج فى يوم عرفة والأخطاء التى تضيع اجر وثواب هذا اليوم

اترك لنا تعليق ونحن نهتم به